مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
منهج تاريخ الصف الثالث Default76
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهج تاريخ الصف الثالث 829894
ادارة المنتدي منهج تاريخ الصف الثالث Default76

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
منهج تاريخ الصف الثالث Default76
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهج تاريخ الصف الثالث 829894
ادارة المنتدي منهج تاريخ الصف الثالث Default76
مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بتوقيت (محافظة قنا)

جميع الحقوق محفوظة لـمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
 Powered by مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بقنا ®https://elshaheedqena.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
إحصائية المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ 2024-01-11, 2:28 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


منهج تاريخ الصف الثالث

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

منهج تاريخ الصف الثالث Empty منهج تاريخ الصف الثالث

مُساهمة من طرف محمود خضرى محمد 2011-03-09, 5:30 pm

ا
تنقسم الحضارة العربة قبل الاسلام الى

1)اصول عربيه 2)اصول غير عربيه
حضارة الجنوب (اليمن ) الحضاره الساسانيه
حضارة الشمال (ممالك الشام والعراق) الحضاره الرومانيه

نبدأ مع الاصول العربيه
س) لم يكن لدى العرب قبل الإسلام تراث حضاري عظيم .
ج) لان الموطن الأصلي للعرب هو شبه الجزيرة العربية وقد عاش العرب قبل الإسلام في قبائل متفرقة تمثل وحدات سياسية مستقلة لم يصل أي منها إلى مستوى الدولة
قامت فى بلاد اليمن (معين وسبأ وحمير )
وقد جاءت نهاية هذه الممالك مع قرب ظهور الاسلام وقد تركت اثار حضاريه تدل على تقدمها فى المجال الثقافى والعمرانى .






وجه المقارنه مملكة معين مملكة سبأ مملكة حمير
1)تأسيسها فى منطقة الجوف الجنوبى شرق صنعاء فى الركن الجنوبى الغربى لبلاد اليمن على انقاض مملكة معين فى منطقة قتبان بين سبأ والبحر بعد تغلبهم على سبأ
2)فترة الحكم 1200-650ق.م 950- 115 ق.م 115ق م -525 ميلاديه
3)العاصمه قرناو مأرب ريدان(قرب ظفار حاليا )
4)نظام الحكم ملكى وراثى ملكى وراثى تعاقب على حكمها اكثر من 30 ملكا اشهرهم بلقيس التى وردت فى القرأن الكريم ملكى وراثى ومن اشهر ملوكها يوسف ذو نواس الذى اضهد نصارى نجران واحرقهم بالنار
مظاهر الحضاره # اعتمدت على التجارة الخارجية مما كان سبباً في ازدهارها اقتصادياً . # تمتعت مملكه سبأ باقتصاد مزدهر
1- بسبب خصوبة تربتها
2-اشتغال أهلها بالتجارة
3- من المنشآت العمرانية الهامة في هذه المملكة بناء سد مأرب الذي شيد في الفترة ما بين 650 : 630 ق.م بهدف تخزين المياه للاستفادة منها وقت الحاجة
وهناك العديد من أطلال القصور والقلاع قرب مدينتي مأرب ونجران . -اذدهرت احوالها بسبب خصوبة تربتها واتساع رقعة الاراضى الزراعيه وتنوع محاصيلها
-اهتمام ملوكها بالتجاره الخارجيه
-اهتمامهم بالفتوحات الخارجيه لتوسيع رقعة دولتهم فضمو اليهم البلدان المجاوره ودخلو بسبب ذلك فى حروب مع الفرس والاحباش والروم
كما دخلت المسيحية اليمن فى عهدهم

اسبا انهيار الدوله اسنيلاء سبأ عليها انهيار سد مأرب بسبب سيل العرم الذى ادى الى تصدع السد وغرق الاراضى وانهيار الدوله ظلت مملكة حمير قوية إلى أن سقطت بسبب تدخل إمبراطور الروم جستنيان لإنقاذ نصارى نجران فكتب إلى نجاشي الحبشة يأمره بغزو تلك البلاد ..
نجح الأحباش في غزو دولة حمير وإسقاطها سنه 525م .
- قام أبرهة حاكم الحبشة سنه 571 م (عام الفيل) بغزو مكة لهدم الكعبة ولكن حملته باءت بالفشل كما ورد في القرآن الكريم في سورة الفيل .
-نجح الفرس في بسط سيطرتهم على الجميع بعد أن أزالوا حكم الأحباش عنها وكان آخر ملوك الفرس في اليمن الملك بازان الذي اسلم، فأعطاه الرسول صلي الله عليه وسلم ولاية اليمن .


ثانيا حضارة ممالك الشام والعراق
شهدت سوريا قبل الاسلام وانتشاره فى الشام قيام ثلاث دول عربيه وهى
دولة الانباط فى فى الجنوب – دولة تدمر فى الشمال – دولة الغساسنه بينهم
وقد اشتركت هذه الدول فى صفاتها العامه وهى :
1) اصلها من قبائل عربيه يمنيه
2) ازدهرت احوالها بسبب تجارة المرور العالميه بين الشرق والغرب
3) تحالف كل منها لبعض الوقت مع احدى الدولتين العالمتين (الفرس والروم ) وتلقت منها المساعدات
العناصر الغساسنه (سوريا ) الحيره (العراق)
اصلهم من قبائل الازد اليمنيه المهاجره بعد انهيار سد مأرب من القبائل العربيه المهاجره بعد انهيار سد مأرب
الموقع منطقة حوران حول جبل الدروز قرب بئر (غسان )واعتنقوا المسيحية فى القرن الرابع الميلادى فى الشمال الشرقى لشبه الجزيرة العربيه على بعد ثلاثة اميال من الكوفه واعتنقوا المسيحية فى القرن الثالث الميلادى
أشهر ملوكهم الحارث الثانى بن جبله النعمان بن المنذر
العاصمه بصرى احيانا والجابيه احيانا اخرى الحيره (المناذره )
مظاهر الحضاره 1- مظهر ثقافى مثل الشعراء وداونينهم فى الجاهليه حسان بن ثابت والنابغه الذبيانى
2- اقتصادى :اذدهار الزراعة والصناعة والتجاره
3- مظهر معمارى بقايا حوالى 300 مدينه وقريه على المنحدرات الشرقيه الجنوبيه لحوران وقصر المشتى قرب البحر الميت وقد تأثر بالفن المعمارى والبيزنطى والساسانى مظهر اقتصادى ويشمل الزراعة وتربية الماشيه على نهر الفرات
وصناعة المنسوجات والتجارة الداخلية والخارجية خاصة مع الفرس
مظهر ثقافى حرص ملوك الحيرة على تقريب العلماء والشعراء الى بلاطهم خاصة عنتره بن شداد والنابغة الذبيانى
تطور الخط العربى عن الخط النبطى زمن حكام الحيره كما تقدم علم الطب
ازدهرت العماره فى الحيره مثل القصور الخورنق والسدير وفى الكنائس والاديره الفخمه خاصة دير هند بنت النعمان بن المنذر





ثالثا حضارة الحجاز
ظهرت فى بعض بلاد الحجاز قبل الاسلام بعض مظاهر الحضاره بسبب الوضع السياسى والاقتصادى لهذه البلاد مثل مكه ويثرب والطائف
وكانت كل مدينه من هذه المدن اشبه بالمدينه الدوله لها حكومتها ونظامها الاجتماعى ومصالحها الاقتصاديه
1 –مكه كان لها السياده على الحجاز قبل الاسلام بسبب
1- قدسيتها لوجود البيت الحرام بها وتقديس العرب لهذا البيت ولوجود الاصنام حوله 360 صنم
ب- لان قبيلة قريش كانت تحكم مكه وتشرف على الكعبه وتتاجر فى رحلتى الشتاء والصيف بين الشام واليمن وقد جمع تجار مكه ثروات طائله وعاشوا فى حياه مترفه واختلطو بغيرهم من الشعوب للتعرف على حضاراتهم واخذ منهم
2- يثرب : من مدن الحجاز المتحضره _سكنها الاوس والخزرج بعد انهيار سد مأرب واليهود وكانت حرفة يثرب الزراعه
3- الطائف : سكنها قبيلة ثقيف _اشتهرت بمزارعها وبساتينها وكانت مصيف لاهل مكه بسبب مناخها المعتدل واشتغل اهلها بالتجاره بسبب موقعها بين الشام واليمن
مظاهر حضارة الحجاز
مظهر دينى :شهدت بلاد الحجاز صراعا بين الاديان سماويه والوثنيه بجانب الاصنام كما عرفت اليهوديه والمسيحيه والمجوسيه لكن اشهر عبادة كانت الاوثان والاصنام وكان هبل اهم الاصنام فى جوف الكعبه وعظم العرب الكعبه لانها تراث جدهم اسماعيل وكانو يطوفون حولها ويقدمون الابل والهديا للقائمين عليها
مظهر اجتماعى : عاشت بلاد الجاز قبل الاسلام حياه اجتماعيه غير متوازنه بسبب التجارة الخارجيه نشأت طبقات اجتماعيه غنيه واخرى فقيره مما ادى لتخلخل الكيان الاجتماعى لهذه المدن وظهور بعض القيم والعادات السيئه الامر الذى استفاد منه الاسلام فى اقامه مجتمع افضل للفرد والجماعة
مظهر ثقافى تطورت لغة عرب الشمال فى العصر الجاهلى
1- لعب الشعر دورا بارزا فى اثراء الحياة الادبيه فى الحجاز
2- كانت تعقد فى اسواق العرب (عكاظ) مناظرات شعريه ومساجلات
ونجد من ذلك ان بلاد الحجاز فتحت ابوابها للثقافات الخارجيه والحضارات المجاوره وتردد تجار مكه على مراكز الحضارات القديمه فى الشام وبيزنطه وفارس والحبشه وعاد هؤلاء التجار وهم يشعورون بضرورة التغير والتحول وكانت الحجاز خاصه مكه هى بيئة هذا التحول فى مختلف جوانب الحياة الامر الذى مهد لتقبل دعوة الاسلام



رابعا الحضارة الفارسيه
هى احدى الحضارة القديمة الهامه التى اخذت عنها الحضارة الاسلاميه وذلك بعد ان فتح المسلمون بلاد الفرس وضموها الى دولهم
ينسب تطور الحضارة الفارسيه الى ال ساسان الذين حكمو بلاد فارس فى بداية القرن 3 م بعد ان هزمو دولة البارثنيين
كانت لغة هذه الدوله (الفهلويه ) وهى اللغه القوميه الفارسيه .
1- مجالات الثقافه : اثر الفرس فى الادب العربى فى فكر ومضمون الشعر العربى
2- فى النتثر نقل العرب فن البلاغة والرسائل الديوانيه وهى فارسية الاصل بما فيها من مبالغات وتفخيم وايضا الحكم والامثال
ومن الكتب التى نقل العرب منها الادب الفارسى
الادب الصغي والادب الكبير لابن المقفع – عيون الاخبار ابن قتيبه
العقد الفريد ابن عبدربه
2فى مجال السياسة والحكم اخذ العرب عن الفرس نظام الملكية الوراثيه وولاية العهد ونظام الوزارة والحجابة
3- فى مجال الادارة اخذ العرب عن الفرس الوظائف الاداريه الجديده وانشاء الدواوين والمصالح الحكوميه وتنظيمها
4- فى مجال الزراعة والصناعة : نقل العرب طرق الزراعة ووسائل الرى وانتاج المحاصيل الجديده وفى الصناعة صناعة الخزف والصينى والسجاد والملبوسات المختلفه
5- فى مجال العمارة استحدث العرب الطراز الفارسى وفيه الفخامة والابهة والاتساع والمتانه
6- فى مجال الحياة الاجتماعية
أ‌- اخذ العرب من الفرس الميل لحياة الترف ومجالس الغناء والطرب ومجالس الادب وتقريب العلماء والشعراء
ب‌- تطور نظام المأكل والملبس والاحتفال بالاعياد وبعض العاب التسليه
ت‌- برز الكثير من الفرس كأعلام فى الحضارة الاسلاميه مثل الامام ابو حنيفة النعمان – حماد الراوية الشاعر – سيبويه فى النحو واللغه وابن اسحاق وابن سيناء فى الطب
حضارة الروم
تم التقاء الحضارى بين العرب والروم قبل الاسلام عن طريق
الرها .......................مقر السريان المسحسيين
حران .................مقر الصابئه عبدة النجوم والكواكب
انطاكيا والاسكندريه
مظاهر الاتصال الحضارى بين العرب والروم بعد الاسلام
اسلم بعض السريان ونبغ كثير منهم فى العصر الاموى
ظلت المدارس السريانيه مفتوحه فى عهد الدولة الامويه
قام الريان بنقل الفلسفة والعلوم وترجمتها الى اللغة العربيه
كما تعلم المسلمون الثقافة اليونانيه على يد هؤلاء السريان
يذكر ان الاتصال الحضارى بين العرب كان فى حالة السلم والحرب
فى الحرب اخذ العرب من الروم نظم واساليب القتال والاسلحة المتطوره فى الجيش والاسطول مثل المجانيق
فى السلم كانت الرحلات الى القسطنطينيه عاصمة الروم تمثل عامل هام فى نقل كثير من مظاهر حضارة الروم الى المسلمين
لذلك نجد
ان الحضارة الاسلامية لم تنشأ من فراغ مثل باقى الحضارات السابقة او اللاحقه عليها وبعد قيام الدولة الاسلاميه اخذت فى النقل بما يفيدها من الحضارات القديمه الهندية والفارسيه والروميه ثم انشات حضاراتها المتميزه التى انارت العصور الوسطى وكانت نواة الحضارة الاوربية الحديثه

























ما العوامل التى ساعدت على نشأت هذه النظم
1- طبيعة الدين الاسلامى حيث جاء الاسلام بعوة دين ودوله (حياه شامله اجتماعيه وسياسيه واقتصاديه وفكريه) ورسم الحدود والمعاملات لاقامة مجتمع اسلامى متميز
2- قيام الدولة الاسلاميه منذ هجرة الرسول وامتدادها فى عهد الخلافاء الراشدين والاموين حيث امتدت من الصيين شرقا الى المحيط الاطلسى غربا
3- امتزجت تحت راية الاسلام العديد من الشعوب رغم اختلاف الوانها ولغاتها وعاداتها وتقاليدها وتفاعلت مع بعضها وشكلت الحضارة المتميزه والتى وضعت نظم الحكم والاداره والسلام والحرب والاقتصاد والاجتماع
النظام الاقتصادى
بيت المال : مكان تجمع فيه موارد الدوله الاسلاميه ويشبه الان الخزينه العامه للدوله او وزارة الماليه
اول من انشأ بيت المال عمر ابن الخطاب بم تفسر ؟بسبب
1- اتساع الدولة الاسلاميه 2- كثرة الموارد والخيرات 3- تعدد النفقات
ونجد ان بيت المال لم يكن موجود فى عهد ابى بكر او الرسول لان الموارد كانت توزع فى حينها
$- انشا عمر بيت المال العام فى المدينه
$- وأنشأ فى كل ولايه بيت مال خاص بها يصرف منه على شئونها ويرسل الفائض الى بيت المال العام فى المدينة المنوره
$- جعل عمر بن الخطاب لكا ولايه امين لبيت المال مستقل فى عمله عن الواى وعامل الخراج والقاضى
$ - كان بيت المال فى عهد الخلفاء الراشدين ملكا عاما للمسلمين لكل منهم نصيب يصرف له راتب شهرى محدد اصبح بيت المال فى عهد الامويين والعابسيين ملكا خاصا لهم
موراد بيت المال
اولا الخراج
تعريفه : أقدم انواع الضرائب عرفته الشعوب لارتباطه بلارض وأقرته الدولة الاسلاميه على وضع يتفق مع تعاليم الاسلام
او هو مقدار من المال او الحاصلات يفرض على نوعين من الاراضى
@الاولى منهم اراضى فتحت بالحرب والقتال وظل اهلها على دينهم فتئول الى الدولة الاسلاميه بعد تعويض المقاتلين عن حقهم ويظل اهلها يزرعونها لخبرتهم بالزراعه على ان يدفعوا خراجها وينتفعو بالباقى مقابل عملهم فى الارض
@الثانيه اراضى الت الى المسلمين صلحا ويؤدى اهلها خراجها وتبقى فى ايديهم يتوارثونها لاتؤخذ طالما يدفعون خراجها المقرر عليها
مقداره (يجمع حسب حاجة الدوله)
1- اخذ الرسول من يهود خيبر نصف ما تخرجه الارض من المحصول قل او كثر
2- اخذه عمر بن الخطاب مالا من ارض السواد بالعراق بعد فتحها
كان الخراج يجبى (يجمع) بعد الحصاد وكانت السنه الماليه للخراج هى السنه الشمسيه وليست القمريه لارتباطه بالزراعه والفصول الاربعه
الاراضى العشريه
وهى اراضى لايفرض غليها خراج ولكن يؤخذ نصف غلتها زكاه
انواعها
1- اراضى اسلم اهلها وهم عليها دون حرب ولم تؤخذ قوه
2- اراض رحل عنها اصحابها او لم يعرف لها صاحب ووزعت على الفاتحيين المسلمين
3- ارض الموات او البوار اخذت قوه واستصلحها المسلمون
$- لايجوز تحويل الاراضى الخراج الى اراضى عشريه او العكس (ليه)
$- أشرف الخلفاء بانفسهم على جمع الخراج وحاسبوا عمال الخراج حسابا شديدا بم تفسر ؟
لان الخراج يمثل الدخل الرئيسى لبيت المال بسبب اتساع رقعة الاراضى الزراعيه
كان الخلفاء يدفعون من الخراج ارزاق الجندورواتب الموظفيين وكافة احتياجات الدوله ويرسل الفائض من الخراج الى بيت المال بالعاصمه ليتصرف فيه الخليفه

ثانيا الزكاه
تعريفها فريضه من الله على المسلمين احد اركان الاسلام الخمسه كانت الدولة تجمعها وتنفقها فى عهد الراشديين وتشكل المصدر الث4انى لبيت المال
مصادرها
1زكاة النقد (المال ) 2- زكاة السوائم (الماشيه) 3- زكاة الزروع والثمار 4- زكاة المعادن (الركاز)
مصارفها : الفقراء- المساكين – العامليين عليها – المؤلفة قلوبهم _فى الرقاب – الغارميين- فى سبيل الله ه ابن السبيل )
ثالثا الجزيه
ليست الجزيه من مستحدثات الاسلام دلل
اول من فرضها اليونانيون على سكان سواحل اسيا الصغرى خلال القلان الخامس ق.م لحمايتهم من هجمات الفنيقيين وعرفت بضريبة الرؤس
كما فرضها الفرس والروم على الشعوب الخاضعة لهم
تعريفها : مقدار من المال يدفعه اهل الذمه مقابل- بقائهم على دينهم- حماية الدولة الاسلامية لهم – تقابل الزكاة عند المسلميين
تسقط الجزيه عن الذمى اذا اسلم
تفرض على الرجال القادريين ويعفى منها الصبيان والشيوخ والنساء والمقعدون والعميان والرهبان



رابعا الفى
: كل ما أخذه المسلمون بالصلح او القتال وقد حصره عمر بن الخطاب فى العقار وهو خمسة اقسام اربعه منها تبقى فى اى اصحابها ويقسم الخمس المتبقى هو لله ورسوله ويزع كما ات فى القرآن
1- سهم للرسول اسقطه ابو بكر بعد وفاة الرسول
2- سهم لذوى القربى من بنى هاشم وبنى عبد المطلب
3- سهم لليتامى 4- سهم للمساكيين 5- سهم لابناء السبييل
ظل هذا التقسييم الى ان انشأ عمر بن الخطاب الدواويين وحدد ارزاق الجند فأدخل الفى بيت المال
يصرف الفئ على الاعمال والاشغال العامه وارزاق الجند
خامسا الغنيمه
: هى ما يغتنمه المسلمون فى الحرب من الاعداء من الاموال بالقتال اقسامها (اسرى –سبى – اموال )
وضع الاسرى فى الاسلام اختلف فى حكمهم فيها قبول الفديه او طلاق صراحهم او تبادلهم بالاسرى المسلميين او قتلهم وكان ذلك بعد غزوة بدر 2ه ولكن الان تحكم الاسرى معاهدات
سادسا المكوس
وهى ضريبة غير شرعيه وذلك لانه لم ياتى بها اى نص فى القراءن او السنه
1- ضريبة الجمارك : على كل تجاره داخله بلاد الاسلام برا او بحرا
2- ضريبة اعشار السفن : ضريبه على السفن التى تمر بالموانى الاسلاميه مره واحده بالعام
3- خمس ما يخرجه البحر الاسلامى من لؤلؤ وعنبر
4- ضريبة المواريث : هى اموال يموت عنها اصحابها دون وريث فتؤل لبيت المال


مصارف بيت المال
1- ديوان العطاء
2- ارزاق الجند واعطايتهم
3- رواتب العمال والقضاه
4- صيانة مرافق الدوله
5- المشروعات العمرانيه والزراعيه والصناعيه
6- تسليح الجيش وتجهيز الاسطول
7- نفقات قصر الخليفه
8- نفقات السجون 9- المؤسسات الاجتماعيه
9- ارزاق الفقراء




الفصل الثالث
الحياة الاجتماعية فى الاسلام
1) عناصر السكان فى المجتمع الاسلامى
احتوى المجتمع الاسلامى على عنصريين اساسسين لم يعيشوا منفصليين بل نشأ الامتزاج والاختلاط بينهما وهما العرب والموالى
العنصر العربى دوره واهميته
1) اقامة الدولة العربية الاسلاميه وله الحكم فيها
2) حقق النصر على اكبر دولتتين فى عصره وهما الفرس والروم
3) نشر الدين الاسلامى خارج شبه الجزيره العربية
ولقد اعطاه هذ النصر الثقه والاعتزاز بالنفس وجعله يفتخر باصله العربى بم تفسر وضع العرب الاجتماعى
شهد العصر الاموى صراع بين العرب وغيير العرب (الموالى ) والصراع بين العرب انفسهم بين اليمنية والقيسية (عرب الشمال وعرب الجنوب )ما النتائج
مما ادى الى تدهور وسقوط الدولة الامويه
تضاؤل وزن العرب السياسى خلال العصر العباسى بسبب اعتماد العباسييون على عناصر غير عربيه
رغم ذلك اتصل العباسييون وبغيرهم من الشعوب سواء بالهجرة او تواجد جيوشهم فى الثغور او انتقال الموالى الى بلادهم
الموالى تعريفهم
: هم الشعوب التى خضعت للعرب وليسو من العرب وتعنى التبعييه للعرب
وقد شملت شعوب الفرس والروم والبربر والارمن والترك
تغلغل الموالى الذين اعتنقوا الاسلام فى الحياة الاسلامية وشاركو فيها رغم ذلك ظلوا موالى وطالما اعتنقوا الاسلام وقاموا بالواجبات الدينيه فلا مجال هناك للتفرقه
حدث صراع بين العرب والموالى الذى ادى الى قيام اخطر ثورات ضد الدولى الاسلاميه وهى الثورات التى قام بها العلويين والخوارج

الترتيب الطبقى فى المجتمع الاسلامى
قسم المجتمع الاسلامى تقسيما راسيا فى نظام هرمى
1)طبقة الحكام :هى قمة الهرم الاجتماعى وتمثل فى الطبقه الخاصه
وتشمل الخلفاء والامراء والوزراء وافراد البيت الحاكم وكبار القواد وكبار رجال الدوله
اعلى طبقات الدوله ولها المميزات وعاشت الحياة المترفه
كان للفرس السياده داخل هذه الطبقه فى العصر العباسى الاول والاتراك فى الصر العباسى الثانى

2)طبقة العلماء والتجار
تسمى طبقة الخاصه لارتباطها بطبقة الحكام
شجع العباسيون العلم والعلماء وعاش العلماء فى رغد العيش ولهم زيهم الخاص وامتيازتهم الخاصه وكان الحكام يعطون العلماء رواتب ثابته لهم
دور العلماء فى المجتمع الاسلامى
1- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
2- محاربة الحكام المنحرفين
3- محاربة الانحلال والزندقه
كان علماء المعتزله من ابرز العلماء الذيين تصدوو للزندقه
التجار : مثل هؤلاء التجار ارستقراطية المال فى الدولة بعد اذهارها اقتصاديا
كان بعض التجار من العلماء وعمل التجار فى السلع المرتفعة القيمه وارتبط بعضهم بقصور الخلفاء والحكام وكبار رجال الدوله وشاركوهم فى التجاره
3- طبقة الحرفيون والصناع
هم الطبقة النشطه فى المجتمع للاسلامى وتنتمى عناصره وطوائف ومذاهب مختلفه
كان لكل حرفه عريفهم الخاص والمسئول عنهم امام الدولة ولهم تنظيمهم الخاص ومصالحهم المشتركه
تسمى هذه الطبقه (الوسطى )والتى سكنت المدن وحملت القيم والعادات والتقاليد وقد مالت الى طبقة العامه فى ثوراتهم ضد الحكومه واكن لكل حرفه حي يسكنون فيه يعرف باسمهم
4) طبقة عامة الشعب
يمثلون غالبية الشعب ويحتلون قاعدة الهرم الاجتماعى وفيهم الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين وصغار التجار
تميزت هذه الطبقة بالطابع الثورى ضد الحكومه ولها تنظيماتها المدنيه والعسكريه واشتركت فى الثورات التى قامت ضد الخلافه العباسيه خاصة ثورتى الزنج والقرامطه
كانت الدوله تتملق طبقة العامة وتنعم عليها العطايا اتقاء شرهم
5)طبقة الرقيق
كلمة تطلق على كل من فقد حريته من الناس واصبح ملكا لغيره
انواع الرقيق
الرقيق الرجل الابيض يسمى مملوك وفى النساء تسمى جاريه
الرقيق الاسود يسمى عبد فى الرجال وفى النساء تسمى امه
انتهى هذا النظام واصبح اسيرا تحكمه المعاهدات الدوليه


ثالثا اهل الذمه
هم اصحاب العهد والامان والضمان وهم فى ذمة الاسلام
او هم المستوطنون فى بلاد الاسلام من اهل الكتاب يهود ونصارى
وقد ارتضو ان يدفعوا الجزيه للمسلميين فأمنوا على ارواحهم واعراضهم واموالهم ودينهم وصارو امانه فلا ذمة المسلمين او هم غير المسلمين الذين يعيشون تحت رعاية الدولة الاسلاميه وفى حمايتها
ادخل عمر بن الخطاب المجوس فى اهل الذمه
ادخل عثمان بن عفان البربر فى اهلى الذمه
ادخل الخليفة المأمون الصابئه فى اهل الذمه
وضع اهل الذمه فى المجتمع الاسلامى
لم يمض وضع اهل الذمة على نسق واحد خلال العصر الاسلامى الطويل وكان الوضع يتأثر بالاحداث الخارجيه
التى تقع على المجتمع الاسلامى من قبل الروم او المسلمين
ظهرت بعض التشددات من بعض حكام المسلمين لفترات وجيزه وفرضت القيود على اهل الذمه بسبب التعصب الدينى فى العصور الوسطى عند المسلمين والفرنجه
الغيت القيود والتشددات وسادت المساواه فى عهد الرشيد والمتوكل والحاكم بامر الله الفاطمى
مظاهر تسامح المسلمين مع اهل الذمه
1- السماح لهم ببناء الكنائس والاديره رغم معارضة الاسلام ذلك
2- السماح لهم فى ممارسة شعائرهم الدينيه مثل دق النواقيس والابواق والمواكب الدينيه والصلبان والمجامر دون اعتراض من المسلميين
3- مشاركة المسلمين فى اعياد اهل الذمه فى مصر والعراق وفارس خاصة الحكام
4- السماح لهم بتولى الاعمال والوظائف فى الدولة الاسلاميه كالاتى
الطبقة العليا فى التجاره والصيرفه والجهبذه والعمل فى الدواوين
الطبقة الوسطى فى الزراعة وصناعة النسيج والدباغة والصباغة
الطبقة الدنيا الفقراء نظافة الشوارع والاسواق والحداده والاسكافه

الفصل الرابع
انتشار الاسلام فى جزر الهند الشرقيه العوامل التى ادت الى ذلك
1- الجاليات العربيه على سواحل الهند والمدن الاخرى
التجار العرب الذين هاجرو الى الصين وجزر الهند وتركزهم على الساحل الغربى للهند الجنوبيه
2- العلاقات الوديه الوطيده بين التجار العرب وحكام هذه البلاد وحمايتهم
3- الفتوحات الاسلاميه التى تجاوزت حدود فارس فى القرن الثامن الميلادى واستولت على السند
الطرق التجاريه وتمثلت فى
أ‌- طريق بحرى من غرب اوربا الى الشرق عبر مصر والبحر الاحمر وموانيه
ب‌- طريق برى من غرب اوربا الى الاندلس
ت‌- طريق تجارى من بلاد الروس عن طريق بحر قزوين الى بخارى الى سمرقند الى الصين
ث‌- طريق تجارى من مصب نهر السند الى داخل بلاد فارس
المراكز التجاريه نشأت نتيجة النشاط التجارى مثل سيراف على الخليج العربى الذى نافس ميناء البصره من حيث الغنى والثروه
4- استقرار التجار فى موانى الشرق الاقصى
5- الدعاه المسلمين وانتشارهم بين جزر الهند الشرقيه (اندونيسيا حاليا )
6- الاندماج والزواج مع ومن اهل الجزر
الاسلام فى جزيرة سومطره
متى :فى خلال القرن السابع الهجرى\ الثالث عشر الميلادى
كيف انتشر: بفضل مجموعة من التجار والدعاة المسلمين
دور شريف مكه : خلال القرن الرابع عشر ارسل شريف مكه الدعاة الى سومطره لنشر الاسلام بين جيرانهم بعد ذلك تصدى شريف مكه لحركة التبشير الهولندي المسيحى ضد الاسلام فى سومطره
الاسلام فى جزيرة سومطره
متى : فى خلال القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى
كيف انشر : استغل المسلمون النزاع الاسرى بين افراد الاسره الحاكمة فى جاوه وتمكن زعماء الجاليات الاسلاميه من نشر الاسلام
حرص اهل جاوه على الذهاب الى مكه لدراسة اصول الدين وعادو لتصبح جاوه مركز جديد لنشر الاسلام فى المنطقة خاصة فى جزيرة الملايو
الاسلام فى جزيرة الملايو
متى : خلال القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى
كيف انتشر: عن طريق انتقال الجاليات الاسلاميه الى شبه جزيرة الملايو واستقروا فى الاطراف الجنوبيه منها تمكن الاحفاد من تأسيس مدينة (ملقا) سنغافوره الان وتقع على الطريق التجارى الهام بين الشرق الاقصى والهند وبلاد العرب
صارت ملقا مركز اشعاع للدين الاسلامى حيث انتشر الاسلام فى جزيرة بورينو
تميز المسلمون فى الملايو بالتسامح الدين مع الحرص على تعاليم الدين الاسلامى مما هيأ الفرصه لنشر الدين الاسلامى بالطرق السلميه بين جيرانهم
انتشار الاسلام فى غرب افريقيا
تعريفها : غرب افريقيا هو بلاد السودان كما سماها العرب او السودان الاوسط والغربى التى تقع بين تشاد شرقا والمحيط الاطلسى غربا
انتشر الاسلام فى غرب افريقيا خلال القرن الاول الهجرى والسابع الميلادى عن طريق التجاره والمصاهره ومن خلال قبائل الطوارق او الملثمين الذين نقلو الاسلام الى هذه المنطقه وكانو السبب الاساسى فى تحديد ثقافته


دور المرابطين فى نشر الاسلام
تزعم هذه الحركة عبد الله بن يسن الذى بدأ حركته من مصب نهر الستغال مع اعداد كبيره من التابعين ثم اتجه الى غرب افريقيا عند منحنى نهر النيجر ثم الى الشمال
تمكن قائد المرابطين ابو بكر بن عمر من نشر الاسلام فى غانا الملوك ثم الشعوب
عوامل انتشار الاسلام فى غرب افريقيا
1- السلم والاقناع السبب الاساسى لنشر الدعوة الاسلامية فى غرب افريقيا
2- مثابرة الدعاة ونشاطهم وتقربهم الى الحكام ودعوتهم الى اعتناق الاسلام
3- بالمصاهرة والاندماج تمكن التجار والدعاة من جذب روساء القبائل للاسلام
4- تمتع الافارقه بكامل حريتهم على ارضهم فدخلو الاسلام طواعيه
5- شعور الافارقه بالاخوه مع العرب والمساواه مع التجار والدعاه والاحترام بينهم




































البا
مع تحيات محمودخضرى
مدرس مادة التاريخ
0102283377

محمود خضرى محمد
محمود خضرى محمد
المشرفون
المشرفون

تاريخ التسجيل : 21/02/2011
عدد المساهمات : 104
العمر : 55
الموقع : مدرسة الشهيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج تاريخ الصف الثالث Empty رد: منهج تاريخ الصف الثالث

مُساهمة من طرف Admin 2011-03-09, 6:56 pm

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
Admin
Admin
Admin
Admin

تاريخ التسجيل : 04/02/2011
عدد المساهمات : 1257
العمر : 47

https://elshaheedqena.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج تاريخ الصف الثالث Empty رد: منهج تاريخ الصف الثالث

مُساهمة من طرف mohamed sarag 2011-03-09, 10:10 pm

الله ينور ياابو احمد
mohamed sarag
mohamed sarag
المشرفون
المشرفون

تاريخ التسجيل : 19/02/2011
عدد المساهمات : 640
العمر : 60

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى