مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
منهج تاريخ الصف الثالث Default76
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهج تاريخ الصف الثالث 829894
ادارة المنتدي منهج تاريخ الصف الثالث Default76

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
منهج تاريخ الصف الثالث Default76
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهج تاريخ الصف الثالث 829894
ادارة المنتدي منهج تاريخ الصف الثالث Default76
مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بتوقيت (محافظة قنا)

جميع الحقوق محفوظة لـمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية
 Powered by مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بقنا ®https://elshaheedqena.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
إحصائية المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ 2024-01-11, 2:28 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


منهج تاريخ الصف الثالث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منهج تاريخ الصف الثالث Empty منهج تاريخ الصف الثالث

مُساهمة من طرف محمود خضرى محمد 2011-03-09, 5:36 pm

ب الخامس
1- الإسلام يدعو إلي العلم و يحض علي ضرورة التعلم.
j حض القرآن الكريم علي ضرورة التعليم، وكانت آيات أول سورة { العلق} تدعو إلي ذلك.كما حضت آيات أخري علي العلم و التعليم و أعلت مكانة المتعلمين في المجتمع الإسلامي.
kحثت بعض أحاديث الرسول علية الصلاة و السلام علي طلب العلم و جعلته فريضة علي كل مسلم.
l جاء الإسلام و في قريش 17 رجلاً يعرفون القراءة و الكتابة، لذلك جعل رسول الله في غزوة بدر فداء بعض اسري المشركين تعليم 10صبيان المدينة القراءة و الكتابة.
m بدأت حركة العلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت مراكز النقل من المسجد إلي الكتاتيب فالمدارس فالجامعات.
2- الصحابة أساس الحركة العلمية الزاهرة في الأمصار.
j خرجت من مراكز العلم أعاظم العلماء، الذي علموا من تحت أيديهم أجيالاً من الفقهاء و العلماء.
k ظهر منهم علماء مكة رعيل الصحابة الأول من أمثال معاذ بن جبل، و عبد الله بن العباس.
lفي المدينة تعلم الصحابة علوم الدين علي يد رسول الله صلي الله علية و سلم و تخرجوا من مدرسته ومنهم؛ علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن عمر و عبد الله بن مسعود.
mارتحل بعض العلماء إلي الأمصار لتفقيه الناس في أمور دينهم و عقدوا مجالسهم العلمية في مسجد الرسول (r)و في باقي المساجد، فكانوا حين استقروا في الأمصار أساس الحركة العلمية الزاهرة فيها.
3- اهتمام المسلمون بالعلوم في صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي.
1- أهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية لما كان لتعاليم الدين من أهمية.
2- مع قيام الدولة الأموية اهتم المسلمون إلي جانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى.
3- بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين النقلي و العقلي في العصر العباسي الأول.
( 1 ) مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية
أ- المســــجـد .
1- المدرسة الأولي في الإسلام وأهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية، حيث عقدت فيه حلقات الدرس و التدريس إلي جانب كونه داراً للعبادة و مقراً لإدارة الدولة و تنظيم أمورها.
2- الرسول(r)المعلم الأولي في الإسلام اتخذ من مسجده مقراً للتدريس والتعلم وظَل في عهد الراشدين.
3- كان المعلم يجلس في المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل طالب العلم محاضرات شيخه وينجح يُسمح له بتدريس الفرع الذي درسه علي يديه وأتقنه في حلقة مستقلة يقوم بالتدريس فيها.
4- كان العلماء يدرسون في المساجد ولا يتقاضون أجراً علي تدريسهم، وإنما كانوا يبتغون الأجر من الله.
5- كان طلاب العلم يفدون إلي حلقات درسهم تاركين أوطانهم وأهليهم ابتغاء الدرس والتحصيل.
ب - الكتاتيب.
1-الكتاتيب، مفردها كتاب، أنشئت لتعليم مبادئ القراءة والكتابة و الحساب ولتحفيظ القرآن الكريم.
2- الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجوداً في الدولة الإسلامية بعد المسجد.
3- ظهرت الكتاتيب في العهد الأموي.
4- الطالب الذي يتعلم القراءة و الكتابة و مبادئ الحساب و يحفظ القران يجاز من شيخه و يسمى حافظاً.
5- استمرت الكتاتيب تؤدي دورها في بلدان العالم الإسلامي حتى العصر الحديث، ولكنها أُلغيت.
6- ظهر المؤدب الخاص في بيوت الأغنياء في العصر الأموي. حيث كانت الأسر الغنية لا ترسل أبنائها إلي الكتاتيب مخافة مخالطة أولاد العامة، وإنما كانت تكلف أحد المعلمين بتأديب أولادها في البيت مقابل اجر معين وقلدت الأسر الخلفاء.
جـ- مدارس الكبـــــــــار.
1- ينتقل إليها طلاب العلم، بعد إكمال دراستهم في الكتاتيب، ليتخصصوا في نوع من أنواع العلوم.
2- أشهر مدرسة أسست علي نظام نموذجي نسجت علي منواله المدارس في مدن العالم الإسلامي الرئيسية هي المدرسة النظامية التي أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 ﻫ في بغداد.
3- تدرس هذه المدارس علوم القرآن و الحديث و اللغة و التاريخ و الرياضيات و الكيمياء و الطالب يتخصص في فرع منها.
4- كانت المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب و أدوات و كان يعطي لكل طالب بها راتب شهري.
 شاع تأسيس المدارس في الدولة الفاطمية والأيوبية والأموية في الأندلس.
® كان بمصر مدارس كثيرة ، فقد بلغ عدد المدارس في القاهرة و حدها في عهد الفاطميين 20 مدرسة.
® أسس الحاكم بأمر الله في القاهرة دار العلم التي عرفت بدار الحكمة و قرر لها المدارسين والمعيدين ومكتبة كبيرة و كانت هذه الدار تقليداً للدار الذي أنشأها الخليفة العباسي المأمون في بغداد.
® اهتم الأيوبيون بإنشاء المدارس في مصر و الشام فبلغ عدد مدارسهم في مصر نحو 25 مدرسة.
® اهتم خلفاء الأمويون في الأندلس بإنشاء المدارس في مدنها الكبرى.
® بلغ عدد هذه المدارس في قرطبة و حدها في منتصف القرن 4 ﻫ ثمانين مدرسة.
د- مجالــــــــــــس العلم .
j وجدت إلي جانب الكتاتيب والمدارس وساهمت في نشر العلم والمعرفة في المجتمع.
k كانت تعقد المجالس في قصور الخلفاء و الوزراء و الأمراء و ولاة الأقاليم.
lكان يحضرها كبار العلماء الذين يقيمون المناظرات و المساجلات و تتم فيها مناقشة القضايا بحرية.
m كانت المجالس ميدانا لتنافس العلماء في التقرب إلي الخلفاء وأولي الأمر وإحراز المكانة عندهم وفي شغل المناصب الهامة في الدولة أو العمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء.
هـ - المكتبـــــــــــــــات
أ- ساعد إنشاء المكتبات علي تقدم الحركة العلمية و اتساع خطاها في الدولة الإسلامية حيث...
1- ذودت الباحثين بالمصادر اللازمة لاستخلاص مادة بحوثهم.
2- عملت علي تقدم حركة النقل والترجمة التي شهدتها الدولة الإسلامية في العصر العباسي الأول خاصة المأمون.
3- أنشئت أول الأمر في المساجد ثم ألحقت بها و ظهرت المكتبات المستقلة في العصر العباسي الأول.
4- أحتوت المكتبات علي خزائن لحفظ الكتب وقاعات للإطلاع وحجرات للنسخ و الترجمة.
ب- ازدهرت المكتبات و زاد عددها في الدولة الإسلامية.
1- مكتبة بيت الحكمة( خزانة الحكمة ) أسسها الرشيد و أكملها المأمون من أشهر مكتبات بغداد.
2- مكتبة المدرسة النظامية التي ألحقت بالمدرسة من مكتبات بغداد الشهيرة.
3- اشتهرت بغداد و القاهرة و دمشق و قرطبة بمكتباتها العامة التي حوت الآلاف من الكتب القيمة.
4- من اشهر مكتبات القاهرة خزانة الحكمة.
5- ازدهرت المكتبات وازداد عددها في الأندلس وكان بها في أواخر القرن 5ﻫ11 م نحو70 مكتبة بها مليون مجلد.
جـ- المكتبــــــات الخاصة.
1- امتلكها الخلفاء والوزراء و العلماء الأعيان الذي شغفوا بالعلم و جمع الكتب.
2- أنشئوا هذه المكتبات لأنفسهم ليكون ما فيها من الكتب في متناول أيديهم وأيدي من يطلبها من الدارسين تيسيراً لأمورهم في مواصلة البحث العلمي في العلوم العقلية و النقلية.
2 ) العلــوم الدينيـــة
أولاُ : جمع القرآن الكريــم وتفســــيره.
j نزل القرآن الكريم علي الرسول r في نحو 23 عاماً و توقف نزول الوحي بوفاة الرسول r.
k ترك الرسول r القرآن غير مجموع في مصحف واحد بل في صحاف متفرقة كتبها كتاب الوحي للرسول r و في صدور الحفاظ من الصحابة رضوان الله عليهم.
l تم تجميع صحف القرآن في عهد الصديق أبو بكرt، و انتقلت بعد موت أبي بكر الصديق إلي عمر بن الخطابt ، ثم انتقلت إلي السيدة حفصة بنت عمر بعد وفاة أبيها.
m أخذ عثمان بن عفان الصحف من حفصة و عهد بها إلي جمع من الصحابة بتجميعها في مصحف واحد، وهم زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير و سعيد بن العاص وتم جمعها في مصحف واحد كتبت منه عدة نسخ وزعت علي الأمصار وأحرق ما دون ذلك(مصحف عثمان)
… تألفت سورة القرآن من114 سورة، 86 مكية، و28 مدنية،وعدد آياته6236 آية. ولم يكون منقوطاً ولا مشكلاً.
† تم تشكيل القرآن علي يد عالم اللغة أبي الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد معاوية t.
‡ تم تنقيط القرآن علي يد نصر بن عاصم الليثي بأمر والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي.

ب- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها.
1- فألفاظه عربية إلا ألفاظ قليلة أخذت من اللغات الأخرى وعربت.
2- أساليبه هي أساليب العرب في الكلام فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس.
3- أمر طبيعي أن ينزل القران بلسان القوم الذين بعث الرسول صلي الله عليه وسلم من بينهم ليفهموه.
جـ- تفاوت العرب في فهم القرآن الكريم رغم أنه نزل بلغتهم.
1- لم يكن كل العرب علي مستوي واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية ليفهموا القرآن لمجرد أنه نزل بلغتهم.
2- فهم القرآن لا يتطلب فقط المعرفة بالعربية والتحدث بها بل يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق في رقيها مع رقيه.
3- يحتاج فهم القرآن إلي معرفة بعلوم أخري وثقافة عريضة لان فيه آيات لا يكفي لفهمها معرفة العربية.
د - الصحابة رضوان الله عليهم أقدر الناس علي فهم القرآن الكريم.
1- لأنه نزل بلغتهم.
2- لأنهم صحبوا الرسول (r) وعايشوه.
3- شاهدوا الظروف التي نزل فيها القرآن و عرفوا أسباب التنزيل.
هـ- تفاوت الصحابة رضوان الله عليهم في فهم القران الكريم نتيجة....
1- تفاوتهم في التعمق في اللغة وفي معرفة الأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء السابقين.
2- كان منهم من يلازم النبي أكثر من غيره فتكون أسباب التنزيل أوضح له وأكثر عونا له علي فهمه.
* لهذه الأسباب ولغيرها جاء الاختلاف في تفسير وفهم القرآن الكريم.

و- أقسام تفسير القران:
(أ) التفسير المنقول: يعتمد علي ما ورد بالنص نقلا عن الرسول(r) وأحاديثه الشريفة و تضخم التفسير بدخول ما ورد علي لسان الصحابة والتابعين.
(ب) التفسير بالرأي و الاجتهاد: يعتمد علي اختلاف التفسير في معاني الآيات و في معاني الألفاظ و عدم التسليم بالتفسير فقط بظاهر اللفظ.
* انقسم الصحابة و التابعين و تابعي التابعين بين هذين الفريقين......
أ- فريق يتورع أن يقول في القرآن شيئاً برأيه إذا سئل مثل سعيد بن المسيب و ابن سرين.
ب- فريق يري استباحة القول بالرأي في القرآن ، بل يري أن كتمان ما وصل إلية اجتهاده كتمان للعلم، مثل: عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس.
جـ- من أشهر علماء التفسير من الصحابة: علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن مسعود.
ثانياً: علم الحـــديث ( السنة النبويــــة)
أ- تعريف السنة
 كل ما ورد عن الرسول(r) من قول أو فعل أو تقرير علي لسان التابعين نقلاً عن الصحابة.
ب- أهمية السنة
1- للحديث قيمة كبري في الإسلام إذ يلي القرآن.
2- القرآن والسنة الدعامتان الأساسيتان للإسلام، لأن الرسول(r) لم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي والوحي جزء سطر القران وجزء لم يسطر وهو الحديث.
3- كثير من آيات القران جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة فجاء قول رسول الله أو عمله فبينها أو قيدها أو خصصها.
4- كانت تعرض للرسول(r) حوادث و مواقف عليه أن يفصل فيها و يتعرض لأسئلة واستفسارات عليه أن يجيب عنها و يواجه أموراً تتعلق بالحرب أو السلم عليه أن يبت فيها، فإذا نزل الوحي أخذ بحكم الله وإذا لم ينزل تصرف براية و استشار صحابته فإذا أنزل بعد ذلك قرآن يصحح له المسار التزم به وإذا لم ينزل كان يفهم أن الله ارتضي بتصرفه.
5- معرفة أصول الإسلام واحكامه لا تتم إلا بدراسة السنة النبوية لذا فهي ملزمة للمسلم مثل القرآن.
6- أمر الرسول (r) بضرورة التمسك بالسنة فقال أثنان ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي
جـ - جمع الحديث
1- بدأ جماعة من العلماء بجمع الحديث في القرن الثاني الهجري فجمع كلا منهم ما صح عنده من الحديث.
2 - التوسع في جمع أحاديث النبي في القرن الثالث الهجري مع التعمق والتدقيق وترتب عليه.....
أ- ظهور أعظم وأدق كتب الحديث النبوي وهي صحيح البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة لأبي داود والترمذي والنسائي وبن ماجة وهي من أشهر كتب الحديث المعتمدة حتي الآن.
ب- جمع الأحاديث الموضوعة في كتب خاصة بها مثل كتاب اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي.
ج- أصبح علم الحديث نبعا رائقا للتشريع الإسلامي في العبادات و المعاملات المدنية وأساسا لعلم التاريخ والتفسير.




ثالثاً: الفقــــه و التشريــــع:
(أ) أسباب ظهور التشريع بالاجتهاد و الرأي و إعمال القياس
1- واجه المسلمون بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وسلم) وانقطاع الوحي مسائل كثيرة في كل شئون الحياة تحتاج إلي تشريع.
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتشعبت أمورها وتعددت أجناسها.
3- توصل علماء المسلمين إلي أصل أخر وهو التشريع بالرأي والاجتهاد والقياس.
(ب) الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي .
1- اتساع الدولة الإسلامية في عهده.
2- مواجهته لمسائل جديدة في الدولة في أمور السياسة و الاقتصاد و العمران و المعاملات.
3- كان عمر يجتهد حيث لا نص من كتاب و لا سنة مسترشدا بما ورد فيهما.
4- كان يأخذ رأي الصحابة وخاصة علي بن أبي طالب ويعتبر عمر بذلك مؤسساً لمدرسة الرأي و الاجتهاد
(جـ) مدارس الفقه.
1- مدرسة الرأي والاجتهاد في التشريع.
أ- انتشر أتباع هذه المدرسة في القرنين الأول و الثاني للهجرة.
ب- كان كثير من التابعين وتابعي التابعين من تلاميذ هذه المدرسة وكانت العراق أكبر موطن لها.
ج- اعتمد علماء هذه المدرسة علي الرأي والاجتهاد والقياس وحدوا من التوسع في الاعتماد علي الحديث .
2- مدرسة أهل الحديث.
1- تصدت مدرسة الحديث لمدرسة الرأي والاجتهاد وعرفت بمدرسة أهل السنة.
2- اعتمد علماء المدرسة علي نص الحديث اعتمادا كلياً وتساهلوا في شروطه وقدموه علي الرأي والاجتهاد.
3- لم يعمل علماء هذه المدرسة بالرأي و التشريع وجانبوا الاجتهاد وكانت الحجاز أكبر موطن لهذه المدرسة.
( د ) أئمة التشريع الأربعة:
1- الرسول (ص)هو مشرع الأمة الإسلامية ومن بعده الخلفاء الراشدين .
2- عين عمر بن الخطاب القضاة في الأمصار ليطبقوا التشريع وجعل إلي جانبهم جملة من الصحابة و التابعين .
3- وجد في عهد الدولة الأموية أئمة التشريع الذي كان لهم اجتهادهم الخاص مثل الأمام الأوزاعي.
4- في أواخر عهد الأمويين ظهر الأمام أبو حنيفة في العراق والإمام مالك بن أنس في المدينة.
(1) الإمام أبو حنيفة.
1- أمام أهل الرأي، أفتي فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
2- طريقته في الإفتاء تعتمد علي القرآن والحديث المعتمد الذي كان يتشدد فيه بالنظر إلي متنه ثم الرأي .
3- نسب إلي هذا الإمام كتب كثيرة منها الفقه الكبير .
(2) الإمام مالك
1- إمام أهل الحديث ،اشتهر بجمع الحديث و مذهبه يعتمد علي الحديث تماماً.
2- لم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج أبو حنيفة.
3- كان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في أحاديثه لإداركه أنهم حفظة الحديث عن الرسول .
4- ألف الموطأ ورتبه علي أبواب الفقه حتى يأتي بالتشريع مستدلاً علية بالحديث وأورد 500 حديث خلصت من 10000


(3) الإمام الشافعي
1- كان الإمام الشافعي تلميذاً للإمام مالك تتلمذ علي يديه وحفظ عنه الموطأ.
2- أخذ في رحلة لتحصيل العلم فنزل الكوفة ودرس فقه الإمام أبو حنيفة علي يد تلاميذه هناك.
3- جاء مذهبه وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك) لا هو شديد التوسع في الرأي و لا هو المعتمد كلية علي الحديث وحاول التقريب بين مذهبي أبو حنيفة و مالك.
4- من كتب الشافعي في الفقه والتشريع كتاب الأم وانتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
( 4) الإمام احمد بن حنبل
1- كان الإمام احمد علي مدرسة الإمام مالك ولذلك صار إمام أهل الحديث في عصره.
2- كان بن حنبل تلميذا ً للإمام الشافعي أخذ عنه و تأثر به إلا أنه أنكر علية أخذه بالرأي.
3- جمع الإمام أحمد فقه والأحاديث التي توصل إليها في كتاب المسند.
(ﻫ) توزيع المذاهب الفقهية الأربعة في العالم السني.
1- انتشر المذهب الحنفي في العراق و الشام و وسط آسيا. 2- انتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
3- انتشر المذهبان المالكي و الحنبلي في نجد و الحجاز و السودان و بلاد المغرب و الأندلس.

1- جمع مفردات اللغة العربيــة:
( أ ) أهمية اللغة العربية:-
1- اللغة العربية أرقي اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة وسعة اشتقاق.
2- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها حيث استطاعت أن تعبر عما فيه من معان سامية رفيعة.
3- استطاعت اللغة أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس و الهنود و السريان و اليونان بسبب مرونتها.
4- استطاعت اللغة أن تحتوي ما في اللغات الأخرى و تعربها.
5- نجحت في أن تصبح لغة ثقافية للشعوب التي دخلت الإسلام.
(ب) جمع مفردات اللغة:-
1- شرع علماء اللغة في جمعها في العصر العباسي الأول و وضع أصول قوعداها.
2- كان في العالم الإسلامي لغتان ،الأولي فصحي ( لغة الكتابة والأدب)، الثانية لغة عامية ( لغة المولدين).
2- ارتحل العلماء الذين وقع علي عاتقهم جمع مفردات اللغة ألي البادية وأخذوا عن سكانها أصولها علي أساس أن لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة الاختلاط بغيرهم من غير العرب.
3- بذل العلماء جهداً في محاولة تصحيح اللغة وإظهار الفصيح منها وما هو موضوع وضعيف.
(ج) مراحل جمع اللغة.
المرحلة الأولي: شملت تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب وحسبما اتفقت وكما تيسر للعلماء سماعها.
المرحلة الثانية: شملت جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتب الأصمعي.
المرحلة الثالثة: وضع المعاجم وأول من وضع هذه المعاجم الخليل بن أحمد صاحب معجم (العين).

2- جمع وتصحيح الأدب العربي.
1- جاء جمع الأدب العربي مثل جمع اللغة وفي غمار جمعها ذلك لاختلاط الأدب باللغة وكان نفس العلماء الذين تصدوا لجمع اللغة قد تصدوا لجمع الأدب من نفس المصدر من البادية.
2- بدأ علماء الأدب في تصحيحه وتدوينه في العصر العباسي الأول و جاء منهج العلماء الذين قصدوا ذلك علي منهج الاختيار وبذلك وصلت إلينا مجموعة المختارات من الأدب العربي.
3- أشهر ما وصل إلينا من الكتب التي جمعت بين مختار الشعر والنثر من الأدب العربي كتاب الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني.
4- شهد العصر العباسي الأول ظهور فحول الشعراء الذين أثروا الشعر العربي بأشعارهم أمثال: أبو العتاهية وأبو تمام والبحتري وابن الرومي وأبو نواس وابن المعتز.
 أرتقي وازدهر الشعر والنثر في العصر العباسي الأول للأسباب الآتية.....
أ- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء آنذاك.
ب- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة وللشعراء علي وجه الخصوص.
ج- تأثير الثقافة الأجنبية علي الشعر العربي.
د- ظهرت طائفة من كبار كتاب المسلمين الناثرين أمثال أبن المقفع صاحب( كليلة و دمنة) والجاحظ دائرة معارف زمانه صاحب كتاب الحيوان والبخلاء وابن قتيبة صاحب كتاب عيون الأخبار والمبرد صاحب الكامل.
3- عــلم النحـــــو
1- عُنيت مدرسة البصرة بالنحو علي يد الخليل بن أحمد و تلميذه سيبويه وغيرهم.
2- عُنيت مدرسة الكوفة بالنحو و قد تمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى و لو كان شاذاً.
3- ظل الصراع قائماً بين مدرستي البصرة والكوفة في النحو، حتى تأسست مدينة بغداد عام 145 ﻫ وهدأت الأحوال السياسية واستتب الأمن في الدولة العباسية وأخذ الخلفاء يرغبون العلماء ويشجعونهم علي سكني بغداد ويدعونهم لتربية أولادهم فسارعوا بالذهاب إلي العاصمة الجديدة ( بغداد ) جرياً وراء الشهرة وإحراز المكانة والثروة.
جـ ) علم التاريـــــــــخ
( أ ) علم التاريـخ عند العرب قبل الإسلام.
1- التاريخ عند العرب علم قديم، يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها، وموضوعه الإنسان و الزمان.
2- فالتاريخ علم قديم عندهم، رغم أنه معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام.
3- أكتمل مع الزمن وأصبح عندهم علماً عظيم الشأن.
4- كان العرب لغلبة الأمية عليهم، يتذاكرون أيامهم وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية أشعار وقصائد ينظمونها.
5- نشأت تبعاً لذلك أيام العرب في المجالس القبلية المسائية، وكان هذا القصص من مجموع الروايات الشفوية التي تداولتها القبائل فيما بينها و كانت ملكاً مشتركاً بينهما.
6- بقيت هذه القصص حتى جمعت و صنفت و دونت في القرن الثاني الهجري 8 م.
7- برغم ما في الأيام من مبالغات إلا أنها حوت بعض الحقائق التاريخية و بذلك تكون قد حفظت لنا بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره و في صدره الأول.
8- وجدت تدوينات ونقوش تاريخية في حواضر الجزيرة العربية وبخاصة في اليمن والحيرة بالعراق علي جدران القصور والمعابد حوت أخبار تاريخ الدول التي قامت قبل الإسلام.
(ب) أسباب اهتمام المسلمون بدارسة التاريـخ.
1- لإشارة الرسول (r) لدور القران التاريخي.
2- جاء القران بنظرة جدية إلي الماضي وأكد علي أمثلة التاريخ الغابر وعظاته، وذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة .
3- جاء القران بنظرة عالمية إلي التاريخ تتمثل في توالي النبوات، وكان لهذه النظرة أثرها في الالتفات إلي تاريخ الأنبياء وإلي الإسرائيليات، وقد اقتصرت هذه النظرة العالمية علي ما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فقد انصبت الدراسة التاريخية علي تاريخ الإسلام.
4- نص القرآن علي أن أقوال الرسول(ص) موحى بها وأن سيرته مثل للمسلمين يقتدون به، وهنا جاء الدافع المباشر لدارسة سيرة الرسول، وكان ذلك مدخل المسلمين إلي دارسة علم التاريخ.
5- شعر العرب في الإسلام بأنهم أصحاب رسالة سامية و يمرون بمرحلة هامة في تاريخهم عليهم أن يسجلوها.
6- الفتوحات التي قام بها العرب جعلتهم يحسون بأن لهم دوراً تاريخياً خطيراً وأنهم بهذه الفتوح قد سطروا سطورا جديدة في التاريخ وكان لكل ذلك أثره في اهتمامهم بما وقع في البلاد المفتوحة من أحداث في ظل الإسلام وقلبه.
( جـ) الاتجاه الدين في كتابة التاريـخ عند المسلمين.
1- الاتجاه الديني في التاريخ ظهر عند أهل الحديث في مجتمع صدر الإسلام.
2- كانت حاجة المسلمين قد أصبحت ماسة إلي معرفة سيرة الرسول، استقصاء للسنة فتوفر رجال علي أخبار السيرة النبوية و تدوينها، فكان ذلك بدء اشتغال العرب في الإسلام بالتاريخ.
3- كان التاريخ يومئذ نوعاً من أنواع الحديث، ولذا فالمؤرخين المسلمين بدأوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.

( د) مراحل الكتابة التاريـخـية عند المسلمين:
1- كُتَّاب السير والمغازي.
1- سميت الدراسات الأولي لحياة الرسول باسم المغازي.
2- المغازي: تعني لغوياً غزوات الرسول(r) و حروبه و لكنها في الحقيقة تناولت فترة الرسالة النبوية بأكملها.
3- كانت سيرة الرسول جزءاً من الحديث يرويها الصحابة روايتهم للحديث، لذلك سلكوا في روايتها نفس أسلوب الحديث في الرواية وهو الإسناد أو العنعنة.
3- كان أكثر العرب كتاب السيرة والمغازي الأول من أهل المدينة لكون المدينة موطن الرسول(r) وعاصمة الدولة.
4- أقدم سيرة وصلتنا للرسول سيرة ابن أسحق التي اختصرها ابن هشام والمعروفة باسمه.
2- الإخباريون:
أ- نوع من الرواية التاريخية ظهر في القرن 2ﻫ موضوعه أخبار الماضيين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام وقد أطلق العرب علي ذلك كله لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في راويته لفظ الإخباري.
ب- شاع تدوين أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة علي الإسلام للأسباب الآتية.....
1- حاجة المشتغلون بتفسير القران لبعض المعرفة التاريخية
2- ميل بعض الخلفاء إلي التثقيف والتزود بمعلومات عن أخبار الأمم وسياسات الملوك القدامى.
3- تفشي نصرة الشعوبية في العصر الأموي دفع شعوب الموالي إلي البحث عن تاريخهم القديم وإبرازه ومباهاتهم العرب به حتى يكون لهم سلاح ضد العصبية العنصرية التي ابتلي بها العصر الأموي.
3- مؤرخو القرن الثالث الهجري
أ- زادت المادة التاريخية عند مؤرخي القرن الثالث الهجري للأسباب الآتية.....
1- استقرار دواوين الدولة العباسية الأمر الذي مكن الباحثين في التاريخ من الانتفاع بها في بحثهم .
2- كتب مؤرخو القرن 3 في شتي الموضوعات التاريخية نتيجة توسع الدولة الإسلاميةو تطور الأحداث والأحوال فيها.
4- مؤرخو القرن الرابع الهجري.
أ- وصلت الكتابة التاريخية عند المسلمين إلي اعلي مستوي لها في القرن الرابع الهجري للأسباب الآتية.....
1- لظهور المؤرخين الكبار من أمثال ابن مسكويه صاحب كتاب تجارب الأمم، المسعودي صاحب كتاب مروج الذهب و معادن الجوهر، والتنوخي صاحب كتاب جامع التواريخ.
2- ظهر في هذا القرن عدد من المؤرخين الرحالة أمثال: ناصر خسرو والشريف الإدريسي وابن جبير.
3- تنوعت الكتابة التاريخية عند المسلمين منذ ذلك القرن الرابع الهجري فلم يقتصر عندهم علي كتابة التاريخ العام، بل ظهرت التواريخ المحلية الأقطار و للمدن و كتب التراجم و الطبقات و كتب الخطط.
4- ظهرت طائفة من كبار المؤرخين تقف جنباً إلي جنب مع كبار مؤرخي العالم في تحري المنهج التاريخي .
ب- المأخذ الذي أخذوها علي المؤرخين المسلمين.(العيوب)
1- اهتمامهم بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره.
2- تركيزهم علي الجانب السياسي دون الجانب الحضاري و حياة الخلفاء و الحكام و السلاطين.
2- غلبة النزعة الدينية في الكتابة و إن هذه النزعة قد سيطرت علي كل مؤرخي الشرق و الغرب .
2 ) العلــوم

- حركــــــة النقل و الـترجمــــة
 تسربت الثقافات الأجنبية (هندية وفارسية ويونانية) إلي الثقافة العربية بخاصة في العلوم العقلية عن طريق........
أ- الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات.
ب- دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام.
ج - النقل و الترجمة أهم طرق تسرب الثقافات الأجنبية إلي الثقافة العربية.
- اخذ العرب من الثقافات الأجنبية بقدر متفاوت حيث التقت واجتمعت في الثقافة الإسلامية وهضمها واستوعبها وأضاف إليها العرب، فاستقلت وتميزت بطابعها الإسلامي الخاص في العصر العباسي وصارت ثقافة إسلامية خالصة.
(1) النقل والترجمة في عهد الأمويين
أ- ورد في مجال النقل في العهد الأموي أن سالما كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك قد نقل عن اليونانية إلي العربية رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الإسكندر الأكبر المقدوني.
ب- كانت النقل في العصر الأموي إلي العربية حركة فردية وقام بها بعض الأفراد علي نفقتهم الخاصة.
ج- كان جهدهم نواة لحركة النقل و الترجمة الواسعة في العصر العباسي.
(2)النقل في العصر العباسي الأول.
أ- تُرجمت في هذا العصر معظم كتب اليونان و الهنود و الفرس.
ب- لم يقف العرب موقف الناقل الأمين لعلوم الأمم المختلفة في عصورها القديمة فحسب، وحفظها من الضياع في وقت ساد فيه الجهل والتعصب قارة أوروبا، بل زادوا علي ذلك فوقفوا موقف الدارس و الشارح و المؤلف بما قاموا به من دراسة وما شرحوا للغامض وما صححوه من أخطاء وما زادوا عليه.
أ- ازدهار الترجمة و تقدمها في عهد الرشيد.
1- كان الرشيد ووزراؤه البرامكة يبذلون من مالهم ووقتهم الكثير في سبيل دفع حركة الترجمة إلي الأمام.
2- عثر الرشيد في حروبه في أنقرة و عمورية و غيرها من بلاد الروم علي كتب كثيرة حملها معه إلي بغداد و أمر طبيبه يوحنا بن ماسوية بترجمتها إلي العربية.
3- أمر البرامكة المترجمين بنقل كثير من الكتب الفارسية و الهندية و اليونانية إلي العربية وبخاصة كتب جالينوس في الطب و كتب أرسطو و أفلاطون في الفلسفة.
4- بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار و الجدل و بخاصة جماعة المعتزلة.
بـ - النقل والترجمة في عهد المأمون.
- لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين في العصر العباسي.
- نشأ الخليفة المأمون نشأة علمية وعاش في وسط علمي وشارك العلماء مناقشتهم في العلوم.
- مال إلي فكر المعتزلة ومذهبهم لكونه مذهباً يعتمد علي العقل والتفكير في الحكم علي الأشياء.
- أفاد المأمون من مركزه السياسي في دعم الحركة العلمية فأمر بنقل جميع ما يقع عليه من كتب فلسفية لتأييد الفكر المعتزلي.
- أمر بترجمة جميع الكتب من كل الفنون وأنفق علي ذلك بسخاء وكان يعطي وزن ما يترجم له لصاحب الترجمة ذهباً.
- أقبل علي بلاطه العلماء والمترجمون من كل الأجناس وكثر الوراقون في عهده وراجت صناعة العلم والأدب والنقل.
(أ)العـلــــــوم الفـلسـفـيـة
1- استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية للأسباب الآتية.......
أ- كانت الثقافة اليونانية منتشرة في بلاد الشرق قبل الإسلام منذ فتوح الإسكندر لكثير من بلاد آسيا.
ب- ظهرت في الإسكندرية فلسفة الأفلاطونية الحديثة.
ج- استقر عدد من فلاسفة اليونان في مدينة جند يسابور الفارسية التي كانت تعلم فيها العلوم اليونانية باللغة الآرامية.
2- أقبل علماء المسلمين علي دراسة الفلسفة في أواخر العهد الأموي و أوائل العباسي للأسباب الآتية......
أ- اشتداد الجدل بين المسلمين و المسيحيين آنذاك في الأديان.
ب- دفع ذلك علماء المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين في هذا الجدل و هو المنطق و المحاورة.
ج- تحول حب المسلمين للفلسفة من كونها سلاحاً للدفاع عن الإسلام إلي حبها لذاتها لما فيها من المتعة العقلية.
د- أشهر فلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية الكندي و الفارابي و ابن سينا و إخوان الصفا.
3- علــوم الكــــــلام
أ- علم الكلام هو العلم الذي يبحث في العقائد و في الرد علي المخالفين بالأدلة العقلية.
ب- علم الكلام مبني علي أن أصحابه يؤمنون بالعقائد الدينية و بصحة الاعتقادات الإسلامية ثم يتحاورون مع خصومهم بالأدوات الفلسفية وهي الجدل و المنطق.
ج- الفرق بين الفيلسوف و عالم الكلام كالفرق بين القاضي و المحامي فالقاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمه العادل فيها أما المتكلم فهو كالمحامي الذي يدافع عن قضية يؤمن بها و يعتقد في صحتها فيتولى الدفاع.
د- أسباب نشأت علم الكلام عند المسلمين.
1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا وتحتكم إلي الجدل تارة وإلي السيف تارة في تأييد دعواها.
2- دعت الحاجة علماء المسلمين أن يجادلوا أتباع الديانات الأخرى من غير المسلمين الذي اعتمدوا في جدلهم علي الفلسفة والمنطق في تأييد دعواهم فتسلح المسلمون بنفس سلاحهم في حربهم معهم.
3- بدأ ظهور علم الكلام في أواخر العصر الأموي وأوائل العباسي وأخذت به المعتزلة والشيعة والمرجئة.
(ب) علـــوم الطب و الصيدلــــة
1- أعتمد العرب في طبهم في صدر الإسلام علي التجربة و الملاحظة و لم يتقيدوا برأي أطباء اليونان تقيداً تاماً، وصار لهم طبهم الخاص المميز و عرف العرب العلاج النفسي و العلاج الطبيعي.
2- كثر اشتغال النصارى والصابئة واليهود بالطب في ظل الدولة الإسلامية ونبغ الأطباء النصارى المشارقه و كانت الكنيسة تحرم الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله لا ينبغي لإنسان أن يصرفه عمن يستحق.
3- بني المسلمون المستشفيات التي عرفت في صدر الإسلام باسم (المارستان أو البيمارستان) و كان الخليفة الوليد بن عبد الملك الأموي أول من بني المارستان في الإسلام و جعل فيه الأطباء و اجري عليهم الأرزاق و جعل في هذا المارستان قسما لعلاج الجذام و قسماً خاصاً للأمراض النفسية و العصبية.
4- اشتغلت النساء المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول (r)و خاصة في أوقات الحروب ومن هؤلاء النسوة السيدة عائشة رضي الله عنها.
5- اشتهر في الدولة العباسية عدداً من الأطباء المسلمين كانت لهم الشهرة المدوية في العالم الإسلامي ولهم بصمات واضحة في تاريخ الطب حتى اليوم و يأتي في مقدمة هؤلاء الرازي و ابن سينا و علي بن العباسي و من أطباء مصر و الشام آنذاك (أبن النفيس و ابن رضوان وعبد اللطيف البغدادي و موسى بن ميمون اليهودي) ومن أطباء الأندلس (الزهراوي و ابن رشد).
7- توسع المسلمون في بناء المستشفيات وأوجدوا المستشفيات المتخصصة و استحدثوا التمريض النسائي.
8- في مجال الصيدلة اكتشف العرب الكثير من الأدوية المفردة وقاموا بتركيب الأدوية و نبغوا في عالم الأقرباذين تركيب الأدوية و ألفوا بالعربية فيه و استخدموا هذه الأدوية في علاج الأمراض المختلفة.
*إسهامات المسلمون في الطب.
أ - استخدم المسلمون المرقد عند إجراء العمليات و استخرجوه من نبات الخشخاش
ب - استخدموا الأفيون في علاج الجنون و استخدموا الثلج في علاج الحمي ووقف النزيف.
جـ - اكتشفوا مرض الجذام ووجدوا العلاج له كما اكتشفوا مرض السل الرئوي و الشلل وعلاجه.
د - أول من فتت الحصاة في المثابة والحالب و عالجوا بالكي بالنار والفصد وأجروا عمليات إزالة المياه من العيون.
هـ - عرف أطباء العرب الدورة الدموية ووضعوا أول وصف لها و اخترعوا آلات جديدة في الجراحة ووضعوا رسوماً لها و استخدموا خيطان الجروح من أمعاء القطط و الحيوانات الأخرى.
(جـ) علــــم الفــلك
1- اهتم المسلمون بدراسة علم الفلك للأسباب الآتية......
أ- ذكر القرآن كثيراً من القضايا الفلكية وأمر بالتدبر فيما يجري في السماء في عالم النجوم و الكواكب.
ب- رغبة المسلمون في معرفة أوقات الصلاة بحسب الموقع الجغرافي.
ج- رغبة المسلمون في معرفة اتجاه القبلة في صلواتهم ورؤية هلال رمضان و تحديد ساعات الصوم.
2- بدء أهتمام المسلمون بعلم الفلك..:
1- كان ابتداء اهتمام المسلمين بعلم الفلك في العصر الأموي علي يد الأمير خالد بن يزيد بن معاوية.
2- ترجم لأمير أول كتاب في الفلك عن اليونانية وهو عرض مفتاح النجزم لهرمس الحكيم.
3- مظاهر تفوق المسلمون في علم الفلك.
أ- أول من عرف أصول الرسم علي سطح الكرة وخطوط الطول و دوائر العرض.
ب- أول من قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها حول الشمس.
ج- حددوا انحراف سمت الشمس تحديداً دقيقاً ووفقوا في حساب طول السنة الشمسية و رصد الاعتدالين.
د- كتب الفلكيون المسلمون عن كلف الشمس قبل أن تعرفه أوروبا و الخسوف و الكسوف و أسبابها.
ﻫ- وضع عبد الرحمن الصوفي مؤلفا في النجوم الثابتة وعمل لها خرائط المصورة وذكر أكثر من ألف نجم.
و- نصف أسماء النجوم المعروفة في اللغات الأجنبية هي من وضع العرب و مستعملة بنفس لفظها العربي في هذه اللغات.
ز- أهتم الخلفاء و الحكام المسلمون ببناء المراصد الفلكية و تزويدها بآلات الرصد و أجهزتها و أدواتها.
ح- بني الأمويون أول المراصد في دمشق ثم تتابع بناء المراصد في العصر العباسي في مختلف أقاليم الدولة وبني الحاكم بأمر الله مرصداً علي جبل المقطم بالقاهرة عرف باسم المرصد الحاكمي.
ط- ألف علماء الفلك المسلمون كتب بأسماء ألآت الرصد و أوصافها ومنها( الإسطرلاب) و استخدم في قياس الارتفاعات و المسافات و حفر الآبار و معرفة ارتفاع النجوم و الكواكب و تحديد أوقات الصلاة و مطالع البروج.
(د) العلوم الرياضية:
1- بني المسلمون معارفهم الرياضية علي أساس من علوم اليونان والهنود ثم تقدموا فيه وطوروه وأدخلوا فيه نظريات جديدة.
2- ظهر من بين علماء الرياضة المسلمون علماء كانت لهم شهرتهم العالمية ولهم اكتشافات مفيدة .
3- شملت معارف المسلمون كل العلوم الرياضية من حساب وجبر و هندسة وحساب مثلثات.
(أ) في الحساب:
1- أخذ العرب عن الهنود نظام الترقيم و كونوا منها مجموعتين عرفت أحدهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعمل في معظم البلاد العربية. و الأخرى بالغبارية وهي التي تكتب بها الشعوب الأوربية.
2- أخترع العرب الصفر في الحساب وكان الهنود يستخدمون دائرة سونيا بدلاً من الصفر .
3- أخترع العرب الكسر العشري و الجذور و المربعات المتوالية و المكعبات.
4- حدد الرياضيون المسلمون القيمة الوضعية للرقم و هو في خانة الآحاد أو العشرات أو المئات و الألوف.
(ب) الجبر:
1- كلمة عربية لعلم عربي في الرياضيات أخترعه العرب المسلمون وانتقل منهم إلي الشعوب المختلفة.
2- مخترع هذا العلم الرياضي المسلم محمد بن موسي الخوارزمي الذي خلع اسم الجبر علي هذا العلم في كتابه حساب الجبر و المقابلة وعاش في عصر المأمون وكان مقرباً منه وولاه رئاسة بيت الحكمة.
3- جاء بعد الخوارزمي علماء مسلمون أوجدوا رموز خاصة في هذا العلم استعملوها في العمليات الرياضية وسبقوا بها الأوروبيون.
4- من أشهر علماء الرياضيات الشاعر عمر الخيام الذي قام بحل المعادلات من الدرجة الثالثة و الرابعة.
(ب) الهندسة:
1- ترجم المسلمون كتاب أقليدس في الهندسة عن اليونانية و أطلقوا عليه أسم كتاب الأصول وقد وجدوا أن الهندسة قد وصلت في هذا الكتاب إلي حد الكمال و أن اقليدس قد جمع فيه خلاصة أبحاث اليونان في هذا العلم.
2- لم يقف العرب عند كتاب الأصول بل زادوا علية وألفوا في الهندسة تأليف جديدة و طبقوا النظريات الهندسية .
3- من أشهر علماء الهندسة المسلمون أبن الهيثم وله تصانيف و تأليف كثيرة في العالم.
4- أفاد المسلمون من الهندسة في تقدم فن الزخرفة العربية المعروف بفن الأرقشة أو الاربيسك وهو فن زخرفي عربي إسلامي ينسبه الأوروبيون إلي مخترعيه ا لعرب وفيه أعتمد الفنان علي الزخرفة الهندسية بالنبات و أوراقه وزهوره و ثماره و قد استخدم واضعو هذا النوع من الزخرفة القواعد الهندسية الثابتة في رسم المضلعات و المثلثات وفي ترتيب الخطوط ترتيباً هندسياً غاية في التناسق.
5- من العلوم الرياضية التي نبغ فيه العرب المسلمون و اخترعوها حساب المثلثات.

( هـ) علوم الكيمياء:
1- دفعت إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلي نفيسة خالد بن يزيد بن معاوية إلي استدعاء الكيميائي مريانوس من الإسكندرية لتعليمه فن الكيمياء وكلف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية إلي العربية.
2- يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية:
(1)ينسب إليه أكثر من 500 مؤلف.
(2) أول من حضر حامض الكبريتيك.
(3)اكتشف حامض النيتريك و كلوريد الزئبق.
3- يأتي بعد ابن حيان في صنعة الكيمياء تلميذه محمد بن زكريا الرازي الذي.....
(1)تأثر بتعاليمه.
(2) هضم أبحاثه.
(3) أكمل الطريق الذي بدأه.
4- نجح علماء الكيمياء المسلمون في اختراعات كيميائية كثيرة :
( 1 ) تقطير الخل
( 2 ) تصنيع الزجاج.
( 3 ) صنع الورق غير القابل للاحتراق.
( 4 )تحضير أنواع من الطلاء تمنع الصداء عن الحديد .
( 5 ) استخدام الشب في تثبيت ألوان الصباغة.
( 6 ) استنباط طرق لتحضير الفولاذ و تنقية المعادن و صناعة البارود.
(و) علوم الفيزياء
1- بحث المسلمون في جميع فروعها ، وسموا الضوء علم البصريات أو المناظر.
2- نبغ الحسن بن الهيثم في علم الضوء الذي أطلقوا عليه علم البصريات أو علم المناظر و ألف فيه كتبا.
3- نبغ الخازن البصري الذي عاش في القرن 4 ﻫ وألف في علم الضوء و المرايا.
4- برز البيروني و امتاز بابتكاريه فيه وينسب إليه:
( 1 ) تعيين الكثافة النوعية ل18 نوع من الأحجار الكريمة.
( 2 )وضع قانون الكثافة النوعية.
( 3 )أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع من الصوت.
5- بحث علماء المسلمون في الصوت ومنشئه وقوته و في الموسيقي وصنع الآلات الموسيقية و معرفة أنواع النغم.
6- يعد القزويني والفارابي أشهر من يحثوا في هذا العلم و ألفوا فيه.
(ز)علم الميكانيكا:
1-اهتم المسلمون بعلم الميكانيكا و أطلقوا عليه علم الحيل وقسموه إلي قسمين....
أ- يبحث في آلات الحركات و صناعة الأواني العجيبة.
ب- يبحث في جر الآلات بأقل مجهود.
2- درس المسلمون في هذا العلم الأدوات الميكانيكية :كالروافع و اللوالب، و اعتمد في ذلك علي ما ورد في كتب اليونان .
3- توصل المسلمون إلي معرفة.........
1- الوزن النوعي للأشياء.
2- صنع آلات لحساب الثقل النوعي للأشياء.
3- قوانين سقوط الأشياء من الجو.
4- الضغط الجوي و قياسه.
5- سر الجاذبية الأرضية.
رابعاً:الفنون الإسلامية
- ( خصائص) طبيعة الفنون الإسلامية
1- عبرت الفنون الإسلامية عن نظرة المسلم للكون والحياة، ومدي إدراكه لإبداع الله تعالي في خلقه .
2- الفنون الإسلامية من أوسع فنون العالم انتشارا وأطولها زمنا لما تمتعت به من خصائص فقد تميزت:
أ- شخصيتها المستقلة .
ب- الإتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة.
ج- المبالغة في الزخرفة.
3- استوعبت عناصر التفوق في الفنون السابقة (الساسانية- البيزنطية- القبطية) حيث أخذت منها ما يتفق مع الإسلام.
4- تعددت أنواع الفنون الإسلامية بين تصوير ورسم و زخرفة وعمارة و موسيقي وبدأت هذه الفنون في الظهور في العالم الإسلامي منذ النصف الثاني من القرن الأول الهجري .
(أ) التصوير والرسم:
1- في العهد الأموي والعباسي
1- ظهرت التصوير والرسم في العهد الأموي متأثرا بفن التصوير البيزنطي .
2- حوت جدران الجامع الأموي بدمشق وقبة الصخرة بالقدس والمسجد النبوي بالمدينة علي زخارف بالفسيفساء ترجع إلي العهد الأموي وأكثرها زخارف نباتية غاية في الجمال والدقة في تصويرها.
3- انتشر الرسم و التصوير في العهد العباسي متأثراً بالفن الفارسي
4- يظهر ذلك في مخلفات قصور العباسيين المحفوظة بمتاحف العالم ، وما حوته مخطوطات مقامات الحريري من صور ورسوم.
2- في مصر الإسلامية:
1- انتشر الرسم والتصوير في مصر في العهد الفاطمي و الأيوبي والمملوكي.
2- تألق الفنانون المصريون في الرسم و التصوير ، ويشهد بذلك محتويات قصور الخلفاء والسلاطين وكبار رجال الدولة.
3- توجد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة كثير من العناصر الفنية الرائعة.
3- في الأندلس
1- المتاحف الاسبانية والعالمية مليئة بكثير من الرسومات والتصاوير والتماثيل التي استخرجت من قصور خلفاء الامويين في قرطبة و المدن الاخري ومن قصر الحمراء بغرناطة.
(ب) الزخـرفــة
أ- الفن الإسلامي فن زخرفي بطبيعته لذلك حرص الفنانون علي زخرفة منتجاتهم بزخارف هندسية ونباتية وخطية.
ب- ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة فاستخدم الكائنات الخرافية مثل( ا الصقور ذات الوجوه الآدمية أو الخيول المجنحة التي عرفت بالبراق والعنقاء) وغيرها.
ج – استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي زينت به العمائر وزوقت به منتجات الفنون التطبيقية. و تفرع الخط العربي إلي مجموعة من الخطوط وأهما (لكوفي والنسخ).
1- الخط الكوفي: استخدم في المصاحف و الكتابات الأثرية .
2- خط النسخ: غلب استخدامه في نسخ الكتب و ديوان الإنشاء.
د- ابتكر الفنان المسلم ما عرف في العالم بفن (الأرابيسك) وهي زخارف نباتية سماها الأوروبيون بذلك نسبة للعرب
( ج) العمارة الإسلامية
أ- أحدثت الفتوحات الإسلامية أثر كبير في حياة العرب حيث بدءوا في الاختلاط بالشعوب البلاد المفتوحة وانتقلوا من حياة البداوة إلي حياة التحضر ومن ثم قلدوا أساليب تلك الشعوب في البناء ولكن بشكل يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي.
ب- شيد المسلمون مثلهم الدور والقصور والمدن الجديدة وانتشرت حركة البناء والعمارة في هذه المدن.
جـ- بنيت الأسوار والحصون وأقيمت المساجد والدور والقصور والأسواق والحمامات والأربطة وخزانات المياه والبيمارستانات والمدارس.
( أ) المسجد
1- العمارة الإسلامية بدأت بالمسجد إقتداء بما فعله رسول الله صلي الله علية وسلم غادة هجرته فكان أول عمل قام به .
2- كان عبارة عن فناء مربع جدرانه من الطوب اللبن وجعل له مظله نحو القبلة لحماية المصلين من الشمس (بناء بسيط).
3- تطور ت عمارة المسجد علي مر العصور ولكن في نظام ثابت لا يتغير فمعظمها تكون من ساحة مكشوفة تتوسطها بركة ماء للوضوء ويوجد بها 4 أروقة احدها يتجه نحو الكعبة ويوجد به المحراب والمنبر.
أهم المساجد
1-المسجد الأموي بدمشق : جدده الوليد بن عبد الملك، أحسن مثل لتقدم فن البناء والمعمار في عهد دولة الأمويين.
2- مسجد عمرو بن العاص القاهرة: والذي شيده عام 21ﻫ ( 642م) من اهم المساجد في مصر.
3- مسجد أحمد بن طولون: بناه 265ﻫ (879 م). أكبر مساجد مصر، وأقدم مسجد مازال محتفظاً بتفاصيله المعمارية.
(ب) المدرسة:
1- تلي المسجد في الاهمية من الناحية المعمارية والدينية
2- كانت المدرسة في بادئ الأمر ملحقة بالمسجد ثم انفصلت عنه واستقلت ببناء خاص .
3- تتكون من صحن مكشوف يحيط به أربعة أيونات في شكل متعامد و يوجد مدخل المدرسة في أحد الإيونات .
5- يلحق بالمدرسة عادة مكتبة يطلع علي ما فيها من كتب دراسية وغير دراسية.
(ج) تخطيط المدن:
1- اهتم المسلمون بإنشاء المدن الجديدة في البلاد المفتوحة مثل ( البصرة والكوفة والفسطاط) وطوروا المدن القائمة.
2 - نشطت حركة البناء والعمارة في المدن الجديدة وروعي في عمارتها أن يتوسطها (المسجد الجامع) و حوله الشوارع و البيوت والمنشآت العامة واحياء القبائل.
4- يحاط بالمدينة سور لحمايتها و قلعة على ربوة عالية للدفاع عنها ضد أي اعتداء.
ثالثاً: الموسيقي
1- من الفنون الحسية التي برع فيها العرب، واستفاد العرب من التراث الموسيقي للفراعنة والبابليين والأشوريين.
2- تفننوا في التأليف الموسيقي واخترعوا آلات موسيقية جديدة وطور القديمة (العود والربابة و القانون والقيثارة)
* اشهر علماء الموسيقي.
1- الفارابي:
1- ألف في الموسيقي كتاب الموسيقي الكبير و إحصاء الإيقاع ولم يبق سوي الجزء الأول من كتاب الموسيقي الكبير.
2- اهتم به الأوروبيون وعرفوه باسم فارابيوس.
2- أبو الحسن علي بن نافع الشهير بزرياب.
1- مغني عراقي أحدث نقلة في تاريخ بلاد الأندلس بعدما هاجر إليها .
2- أسس مدرسة للموسيقي في عهد عبد الرحمن الأوسط ( 206- 238).
3- يرجع له الفضل في....
أ- ظهور الموسيقي الأندلسية و الطرب الأسباني المصاحب للموشحات الأندلسية.
ب- نال شهر كبيرة في الغرب الاوروبي .
ج- بلغ عدد طلابه 700 طالب من كافة دول أوروبا ( فرنسا – ألمانيا- أسبانيا) كانوا يدرسون في مدرسته بقرطبة أصول الموسيقي والغناء والعزف.
معابر الحضارة الإسلامية إلي الغرب الأوروبي
 تلقت أوروبا الثقافة العربية الإسلامية من ثلاث منافذ في العصور الوسطي هي....
1- ال
محمود خضرى محمد
محمود خضرى محمد
المشرفون
المشرفون

تاريخ التسجيل : 21/02/2011
عدد المساهمات : 104
العمر : 55
الموقع : مدرسة الشهيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منهج تاريخ الصف الثالث Empty رد: منهج تاريخ الصف الثالث

مُساهمة من طرف Admin 2011-03-09, 6:56 pm

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
Admin
Admin
Admin
Admin

تاريخ التسجيل : 04/02/2011
عدد المساهمات : 1257
العمر : 47

https://elshaheedqena.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى